تايوان الكلب او كلب التايوان The Taiwan Dog

تايوان الكلب او كلب التايوان





The Taiwan Dog هو سلالة أو landrace من الكلاب الصغيرة أو المتوسطة الأصلية لتايوان تُعرف هذه الكلاب أيضًا باسم فور موسان ماونتن دونغ ، كانيس التايواني، الكلب التايواني الأصلي أو تاكا اجو الكلب فهي متكيفة بشكل جيد مع التضاريس غير المتساوية والغابات الكثيفة في تايوان، بعد أن أصبحت سلالة شبه برية قبل وصول العديد من العهود الاستعمارية والقوى الأجنبية.

على الرغم من هذه التعديلات، احتفظ الفور موسون بإمكانية تدريبهم ويستخدمون الآن كلاب صيد، كلاب حراسة، كلاب حيلة، كلاب إنقاذ، أو ببساطة كرفاق يتم تصنيف Formosans إلى نوع متوسط ​​واحد ونوعين صغيرين ومع ذلك فإن كلب فور موسان ماونتن الصافي الآن يقترب من الانقراض بسبب جهود الحفاظ المحدودة التي يقوم بها التايوان يون وحكوماتهم ترتبط The Taiwan Dog ارتباطًا وثيقًا بالدينغو وكلب الغناء في نيو غينيا.





التعرف على هذه الكلاب





هناك نوعان صغيران من الكلب Formosan Mountain واحد يبلغ طوله حوالي 40 سم (16 بوصة) في الكتف والآخر حوالي 30 سم (12 بوصة) لم يتم العثور على هذا الأخير خلال البحث الذي أجرته الدكتورة سونغ يونغ يي في عام 1976.




والنوع المتوسط ​​من الكلب فور موسان ماونتن لديه ارتفاع الكتف تحت 50 سم (20 بوصة)، مع شركة وثابتة الجسم، الخصر النحيف، الصدر الكبير وآذان نصف مغطاة النوع الأكثر شيوعا من هؤلاء الثلاثة في السنوات الأخيرة هو الكلب متوسط ​​الحجم يمكن أن يتراوح لونه من الأسود إلى الأصفر الترابي أو البني المصفر وأنفه أسود يعتبر الطلاء الأسود على اللسان أحد أكثر الصفات المميزة لجبال فور موسان ماونتن.




تتميز هذه الكلاب بانها لديها عيون لوز، قوة فكية ثابتة، طلاء أسود على اللسان، وجه مثلث، آذان وخز رقيقة وذيل منجل الذيل في وضع مستقيم أو منحني مع طبقة من الفرو السميك، ولكن البطن هو بلا شعر يستخدم الذيل لتدفئة البطن وقد تكون طويلة بما فيه الكفاية لحماية الخطم من الحشرات ومن المعروف جيدا أن الكلب متوازن جيدا.
حركة الكلب

الكلاب Formosan هي رشيقة بشكل خاص وهي معروفة بمهاراتها في القفز خاصة عندما تقوم بصيد الحيوانات الصغيرة، مثل الجرذان عندما يشعرون بالذهول أو يحاولون ترويع هدفهم، سوف يقفزون جانبًا ذهابًا وإيابًا على عكس Rottweilers وGerman Shepherds، لا تمسك الكلاب Formosan بقضتها على هدفها.




هذه العادة معتمدة ويمكن إرجاعها إلى الصيد الخنزير في وقت مبكر استخدم السكان الأصليون التايوان يون خمسة إلى ستة كلاب فور موسان لدائرة خنزير بري وكل كلب سيعمل على جرح الخنزير كانوا سيطلقون قضمه هم بمجرد أن يهاجموها وينتظرون الهجوم التالي مراراً وتكراراً إلى أن استنفد الخنزير ما يكفي لسيدهم للانتقال للقتل النهائي.





مزاجه وسلوكه


Formosan هو سلالة عالية الطاقة، حنون وذكي يتعلم بسرعة كبيرة في حالات غير مألوفة، يميلون إلى الحذر من الغرباء والأصوات، ويمكن أن يصبحوا عدوانيين في الحالات الجديدة حيث الكلب هو عدواني الخوف، يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أيام قبل أن يهدأ الكلب.




إذا كان "فور موسان" مريحًا ومدربًا بشكل جيد، فسيكون ودودًا للناس والحيوانات الأخرى، على الرغم من أنهم يميلون إلى أن يكونوا بعيدين قليلاً أو متشككين من الغرباء بمجرد ربطهم بمالكهم. مرة واحدة المستعبدين، فهي موالية للغاية ومحب لأصحابها.




بسبب يقظة سلالة هذه الكلاب يمكن أن تجعل كلاب الحراسة جيدة إذا لم تكن جيدة التدريب، يمكن أن تصبح Formosan واقية بشكل مفرط وعدوانية تجاه الغرباء.



مشاكل التربية


كان كلب فور موسان ماونتن في الأصل محاطا بالسكان الأصليين التايوانيين كلاب صيد، ولكن الآن فصيلة فور موزين الأصيلة نادرة وقيمة للغاية منذ نادرة Formosans نادرة للغاية، هناك مخاطر عالية من الاضطرابات الوراثية والسلوك غير المستقر بسبب تجمع الجينات الضحلة. لهذا السبب، فإن عبور Formosans مع السلالات الأخرى يحدث في كثير من الأحيان بسبب عدم وجود الإناث النقية ذات الصفات الثابتة.




هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الفورم وزينات الحديثة مختلفة، مقارنة بالصور القديمة أو الوثائق من الأيام الأولى يصر البعض على أنه تغيير طبيعي لا يؤثر على سلالة كاملة، بينما يقاتل آخرون بنشاط للحفاظ على سلالة الدم "الصرفة" ومع ذلك، هذا الصنف هو الآن له شعبية في جميع أنحاء الجزيرة باعتبارها كلب حراسة وكلب رفيق.

تعليقات