كلب سبيتس صغير طويل الشعر dog Spitz

كلب سبيتس صغير طويل الشعر dog Spitz



سيبتز (Spitzes) (أو أيضا مستعارة من الألمانية، سبيتزين) هي نوع من الكلاب المحلية التي تتميز بفراء طويل وسميك، وغالبا ما تكون بيضاء وآذان مدببة وكمامات الذيل غالباً ما يتجعد على ظهر الكلب أو تراجعه.
ليست معروفة بالضبط أصول كلاب سيبتز، على الرغم من أن معظم سيبتز اليوم نشأت من منطقة القطب الشمالي أو سيبيريا وصف يوهان فريدريش غيلين هذا النوع بأنه Canis pomeranus في مراجعته لـ Sistema Nature في عام 1788 (طُبع في الإنجليزية عام 1792).

أصول الكلب كلب سبيتس صغير طويل الشعر dog Spitz

تظهر بقايا هيكلية عمرها حوالي 2000 سنة في سويسرا تشير إلى أن كلاب سيبتز قد أقامت في وسط أوروبا لآلاف السنين على مر القرون، تم نقل العديد من هذه الكلاب من قبل البشر إلى اليابان، على الأرجح من منشوريا.
هذه سيبتز الآسيوية هي أسلاف السلالات اليوم مثل Chow وAkita Inu.



كلاب العمل كلب سبيتس صغير طويل الشعر dog Spitz

من خلال التربية الانتقائية، تم تطوير سيبتز لمساعدة البشر في ثلاث طرق: الصيد والرعي، وسحب الزلاجات.
تستخدم السلالات الأكبر والأقوى - مثل Akita Inu وKarelian Bear Dog وElkhound وElkhound السويدية للصيد الكبير للألعاب، مما يساعد البشر على قتل موس والدببة البنية.
سلالات أصغر مثل النرويجي تم استخدام Bound، الفنلندية سيبتز وLunde Hund في الدول الاسكندنافية لصيد الطيور والثدييات الأصغر تم استخدام Samoyed من سيبيريا إلى قطيع الأيل والغزلان.
وقد استخدم شعب سامي Lapphund الفنلندي، Lapphund السويدية وLapponian Herder من قبل شعب سامي إلى قطيع الرنة، ولكن أيضا للصيد وككلاب زلاجات.
ثلاثة من أكبر سيبتز، ألاسكا Malamute، الكندي Eskimo Dog، وGreenland Dog، اعتادوا على سحب الزلاجات حتى القرن التاسع عشر خلال ذلك القرن عندما أصبح اصطياد الفراء والفروسية الكلب تجارة مربحة، تم استخدام أصغر وأسرع سيبيريا أجش أكثر تواترا في كندا وألاسكا.








مميزات هذه الكلاب

سيبتز هي مناسبة تماما للعيش في المناخات القاسية الشمالية غالبا ما يكون لديهم طبقة عازلة للماء، وأكثر كثافة من المعطف الخفيف لفخ الدفء تساعد الآذان الصغيرة على التقليل من خطر قضمه الصقيع، وينمو الفراء الكثيف الذي ينمو على الأقدام من الكلاب من الجليد الحاد.
العديد من سلالات سيبتز، مثل أكيتا وتشو تشاو، تحتفظ بخصائص تشبه الذئب مثل الاستقلال والشك، والعدوان تجاه البشر غير المألوفين والكلاب الأخرى، وهي تتطلب الكثير من التدريب والتنشئة الاجتماعية عندما تكون كلاب قبل أن تصبح قابلة للتحكم في بيئة حضرية.
بعض، مثل Karelian Bear Dog، أكثر صعوبة في تدريب الكلاب المرافقة. تزعم بعض المصادر أن سيبتز أكثر عرضة لداء الكلب من أنواع الكلاب الأخرى.


مصاحبة هذه الكلاب

سيبتز بفرائها السميك الروف الزغبي، ذيول الكؤوس والكمامات الصغيرة والأذنين، تم تربيتها في أنواع غير مصممة للعمل لتكون رفيقة أو كلاب هذا الاتجاه هو الأكثر وضوحا في كلب صغير طويل الشعر، الذي كان في الأصل كلب أكبر بكثير من حجم كيشوند قبل أن يتم تربيتها لجعل الحيوانات المحكمة مقبولة.
يعتبر كيشوند وهو اختلاف فولفسبتز من سيبتز الألمانية، حيوانًا أليفًا محبًا ومخلصًا وحيويًا جدًا، وقد تم تربيته ككلاب مراقبة للمراكب (ومن هنا جاء الاسم الهولندي Barge Dog).
في كثير من الأحيان، يتم التعرف على هذه السلالات لأفواه "يبتسم" سيبتز الأخرى التي تم تربيتها بعيدا عن استخدامات العمل هي: إسكيمو الكلب الأمريكي، وألاسكا كلي كاي، وألمانيا سيبتز، وفولبينو إيتاليانو وسيبتز اليابانية.



سلالات الكلاب

قد لا تكون هذه القائمة كاملة وفي أفضل الأحوال عبارة عن تخمين متعمد من الخبراء ومربي الكلاب على أساس الخصائص الفيزيائية للسلالات في المستقبل، قد توضح الدراسات الجينية بشكل أفضل العلاقة بين السلالات المختلفة.
لاحظ أن الكلاب المدرجة هنا يمكن تصنيفها على أنها كلاب لعبة، وكلاب رعي، وكلاب مزلقة، وأنواع أخرى.

تعليقات